خطة الدولة فى العام الدراسي الجديد 2020-2021 وكيفيه التعايش مع ازمة كورونا

خطة الدولة فى العام الدراسي الجديد 2020-2021 وكيفيه التعايش مع ازمة كورونا، تعتبر أحد أهم الموضوعات التي يتم تداولها علي نطاق واسع في البيوت والشوارع المصرية، وكافة المستويات الشعبية وغير الشعبية، وذلك بسبب أهمية معرفة نظام الدراسة في العام الجديد لكل أسرة وبيت مصري، في ظل ما يحيط بنا من تداعيات جائحة كورونا التي بدأت من اكثر من 6 اشهر حتي الآن.

خطة الدولة فى العام الدراسى الجديد 2020-2021

بالطبع فإن العملية التعليمية وانتظامها امر مهم بشكل بالغ، سواء علي الصعيد الرسمي المتمثل في الدولة ووزارة التربية والتعليم، أو علي النطاق الشعبي العام للطلاب وأولياء الأمور، وحيث أن هناك ظروف استثنائية تحيط بنا في الآونة الأخيرة بسبب أزمة كورونا، فإن بدء العام الدراسي الجديد 2020-2021 لابد أن يكون بناءا علي خطة واضحة ومحكمة للتعامل مع هذا الوضع الحساس، حيث أنه يوجد بالطبع مخاطر تحيط بكل القائمين علي العملية التعليمية سواء طلبة وطالبات ، معلمين ومعلمات، إداريين وموجهين ومسئولين، لذلك يلزم التعامل مع الأمر بشكل واضح ومحدد من خلال خطة شاملة وإجراءات احترازية علي أعلي مستوي، تضمن – إلي حد بعيد – سلامة وصحة كل الأطراف المشاركة في العملية التعليمية.

تابع أيضا: ما هو نظام الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020 – 2021 ؟

خطة الحكومة لنظام الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020 – 2021

أجاب الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عن تساؤلات الطلاب وأواياء الأمور فيما يتعلق بنظام وخطة الدراسة في العام الجديد، حيث كشف الوزير أن الطلاب فى المرحلة الابتدائية من الرابع الابتدائي حتى السادس الابتدائى يعتمدون على التعليم الإلكترونى والقنوات التعليمية ومن لديهم إنترنت يستطيع التعليم إلكترونيا.

وأوضح الوزير أن الكثاقات التى وصلت إلى ٨٠ طالبا سوف تخفض إلى ١٥ طالبا فى الفصل وسيكون هناك مترين بين كل طالب وزميله. 

وأضاف شوقي أنه بالنسبة للمرحلة الإعدادية سوف يوزع الطلاب على ٣ مجموعات السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس وسيكون  لكل صف له يومان فى الأسبوع ويوجد ٥ ملايين طالب فى هذه المرحلة، وطلاب المرحلة الثانوية يذهبون للمدرسة يومان فى الأسبوع ، مع توفير محتوى رقمى كبير والطلاب لديهم أجهزة التابلت.

وتابع وزير التربية والتعليم ، أن كل مدرسة مختلفة عن غيرها وكل مدرسة سيكون لها حل خاص بها ، والوزارة ستضع الضوابط اللازمة لاكمال المحتوى الدراسي كله دون ان ننتقص من العملية التعليمية ولا من تعلم الطلاب.

وأوضح طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، ان نظام التعليم الجديد وصل حتى 3 ابتدائي ، وهذا النظام فيه اكثر من 8 مليون طالب ، ومن 4 ل 6 ابتدائي فيها 6 مليون طالب ، و5.2 مليون طالب حتى 3 اعدادي .

وزارة التربية والتعليم تحدد خطوط عريضة لخطة العام الدراسي الجديد

فقد قام الدكتور طارق شوقي بنشر أهم وأبرز النقاط والخطوط العريضة التي تنظم العملية التعليمية ، وطرق التدريس ، وكذلك آليات التقييم، ومواجهة المخاطر خلال العام الدراسي، بما يوفر الحد الملائم من مواصلة الدراسة، والحفاظ علي صحة وسلامة الطلاب، وجاءت أهم وأبرز النقاط كالتالي:
١- تحقيق التباعد بين الطلاب
٢- عدد الأيام متفاوت من مرحلة لمرحلة
٣- عدد الأيام على حسب الفراغات الموجودة
٤- ما سيتم عرضه غدا ليس الجدول النهائي
٥- صلاحية مدير المدرسة في اختيار الجدول وعدد الايام
٦- كل مدرسة هتاخد المقترح وتعمل جدولها
٧- مصادر تعلم جديده مع مراعاه أن الإنترنت ليس متاح للجميع
٨- التربية الرياضية موضوع رئيسي
٩- الجزء الكبير من الخطة يعتمد على تنويع مصادر التعلم و رفع جودتها
١٠- غلق السناتر وما ترتب عليه سنقوم بتعويض المعلم عن فقدان الدخل وليس كما تقول الاشاعات ( سيكون هذا العام عام مكافأة المعلم )
١٢- الجزء الخاص بالتعقيم و خلافه ستنظمه وزارة الصحة سوف الإعلان عنه في مؤتمر مشترك مع وزيرة الصحة.

موعد بدء العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات

اعتمد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، موعد بدء العام الدراسي الجديد فى المدارس، والتي من المقرر أن تبدأ الدراسة للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٠ – ٢٠٢١، يوم السبت الموافق ١٧ أكتوبر ٢٠٢٠، وتنتهي يوم الخميس ٢٤ يونيو ٢٠٢١.

فقد نتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد المنتشرة في العالم أجمع في بدء العام الدراسي الجديد 2020-2021 في أكتوبر بدلًا من سبتمبر، وفقا للمعتاد خلال السنوات الماضية.

تابع أيضا: دبلومة التخدير بعد كلية التمريض .. زمالة التخدير بعد التمريض

نظام الدراسة العام القادم 2020-2021

صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم إعلان الخطوط العريضة للعام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم الثلاثاء القادم . 

ويسود أولياء الأمور والطلاب حالة من الترقب لقرارات وزير التعليم والتعليم الفني المتعلقة بالشكل النهائي لنظام الدراسة، في العام الدراسى 2020-2021.

وأوضح الوزير عبر حسابه على فيس بوك إلى أن كل ما يقال عن  ملامح العام الدراسي، حتى الآن “لا أساس له من الصحة”.

وتابع: إن ما يثار هو تخمينات نتمنى عدم الخوض بها او تداولها. 

كما أشار الوزير إلى أن ما يثار حول “حركة تغييرات إدارية” لا أساس له. 

وطالب الوزير الجميع بانتظار القرارات التي تعلنها الوزارة رسميا.

وكان وزير التعليم قد عرض، أمس، على الرئيس عبد الفتاح السيسي تصورات نظام الدراسة في العام الدراسي 2020 – 2021.

وتعتمد تصورات نظام الدراسة لعام 2020 – 2021 ، على التوسع في التعليم عن بُعد والاستفادة من المنصات التعليمية وبنك المعرفة.

وجاء في تصريحات سابقة لوزير التعليم ، أن هناك العديد من الطروحات حول نظام الدراسة في العام الدراسي الجديد، في ظل الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا. 

ومن بين المقترحات تقسيم الطلاب على مجموعات دراسية، و الدمج بين التعليم عن بُعد، والحضور إلى المدرسة. 

قرارات وزير التعليم اليوم : حضور الطلاب من يومين إلى 3 أيام

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أنه من بين المطروح بالعام الدراسي الجديد حضور الطلاب للمدرسة يومين إلي 3 أيام اسبوعيا، واستكمال الدراسة عبر المنصات التعليمية.

كما نوه الوزير إلى أن طلاب رياض الأطفال والصفوف حتى الثالث الابتدائي ، سيكون اعتمادهم على التعليم المباشر.

قرارات وزير التعليم: تقسيم الفصول الدراسية إلى مجموعات صغيرة

وفي سياق متصل، سيستفيد طلاب المرحلة الثانوية، من التابلت التعليمي، حيث بحلول العام الجديد سيصبح كل طلاب الثانوية العامة ، على النظام الجديد.

ولفت الوزير إلى تقسيم الفصول الدراسية إلى مجموعات صغيرة للحد من التزاحم، وطبقا للوزير فإن ذلك النظام سيدعم حل مشكلات مثل ارتفاع الكثافة ، وعجز المعلمين.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد تعاقدت، مؤخرا، مع شركة اورانج لإطلاق منصة تعليمية.

كما أطلقت وزارة التعليم العديد من المنصات التعليمية الإلكتروني خلال الفترة الماضية، ومنها ادمودو، و ثانوية دوت نت وبنك المعرفة لخدمة نظام الدراسة والعملية التعليمية خلال العام الدراسي الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد