نظام ضريبة الدخل في السعودية وعلى من يتم تطبيقها

نظام ضريبة الدخل في السعودية وعلى من يتم تطبيقها، حيث تعتبر ضريبة الدخل من الضرائب التي يتم تطبيقها في الكثير من دول العالم، وقد اتجهت المملكة العربية السعودية إلى فرضها في الفترة الأخيرة، من أجل تنمية موارد الدولة، وتحسين حالة الاقتصاد، ومن أجل إتمام المشاريع التنموية التي تقوم بها المملكة.

ضريبة الدخل في المملكة

بدأت المملكة العربية السعودية تطبيق فريضه الدخل في عام 1425 هجرية، كما أدخلت الكثير من التعديلات عليها، والتي تقضي بأن يتم فرض ضريبة على الدخل الشخصي للأفراد بالإضافة إلى الربح الناتج عن استثمار رؤوس الأموال في المملكة، كما قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بإقرار اللائحة التنفيذية الخاصة بالنظام.

تابع أيضا: الإعفاء من قرض الأسرة.. الشروط ورابط التقديم بنك التسليف

تعديل نظام ضريبة الدخل في السعودية

بعد إقرار نظام الضريبة علي الدخل في عام 1425 هجرية، تم إدخال العديد من التعديلات على النظام، ومن بينها التعديل الأخير الذي تم إدخاله على ضريبة الدخل في عام 2020 حيث انتهى مجلس الوزارة السعودي في اجتماعه بنهاية شهر يوليو إلى إدخال بعض التعديلات على النظام والتي من بينها إدخال فئات جديدة على الذين تشملهم الضريبة.

ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية

شهدت الأيام الأخيرة تتداول أنباء عن نيّة حكومة المملكة العربية السعودية بفرض ضريبة على الرواتب للعاملين بالقطاعات الحكومية والخاصة بالمملكة مما أثار حالة من الغضب الشديد بين المواطنين، وجعل الجهات الرسمية متمثلة في وزارة العدل تقوم بنفي هذا الأمر جملة وتفصيلًا، حيث أكدت الوزارة أن حكومة المملكة لا تنوي فرض ضريبة على راتب المواطنين أو المقيمين.

تابع أيضًا: طرق ورابط التقديم على وظائف مشروع نيوم 1442

الخاضعين لضريبة الدخل في المملكة

حسب قرر المرسوم الملكي رقم م/1 الصادر بتاريخ 15/01/1425 وقرار مجلس الوزراء رقم 278 الصادر بتاريخ 20/11/1424 والذي يقضي بتحديد نظام الضريبة علي الدخل فإن الفئات الخاضعة لتلك الضريبة هي:

  • شركات الأموال المقيمة بالمملكة عن حصص الشركاء غير السعوديين.
  • الأشخاص الطبيعين الذين يقيمون بالمملكة من غير السعوديين، والذين يقومون بممارسة نشاط استثماري بالمملكة.
  • الأشخاص غير المقيمين الذين يمارسن بالمملكة نشاطًا استثماريًا، من خلال منشأة دائمة.
  • الشخص غير المقيم بالمملكة، والذي نمتلك دخلا خاضعًا للضريبة من مصادر بداخل المملكة.
  • الأشخاص الذين يعملون في مجال الاستثمار في الغاز الطبيعي.
  • الأشخاص الذين يعملون في إنتاج الزيوت والمواد الهيدروكربونية.

ويقصد بمصطلح “الأشخاص” في النظام هم الأشخاص الحقيقيون أو الاعتباريون (المنشآت التي لها شخصية قانونية اعتبارية)، والذين يقومون بأنشطة استثمارية وربحية من خلال مصادر مالية موجودة بالمملكة.

تابع أيضًا: تعرف علي الصندوق العقاري بالمملكة السعودية

ختاما، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير الذي تناولنا فيه ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية، تعديل نظام ضريبه الدخل، الضريبة  على الرواتب، والخاضعين لضريبة الدخل في المملكة، وفي حال وجود أي استفسار يسعدنا تواصلكم معنا من خلال التعليقات، وسيقوم فريق عمل موقع استعلام بالرد عليكم ان شاء الله في أسرع وقت ممكن.

ربما يهمك ايضا : بنك التسليف حسابي دخول استعلام اسقاط اقساط البوابة الموحدة

شاركها

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *