استعلامات الجوازات والإقامة

كم هي رسوم تجديد الإقامة وشروطها والفئات المعفاة منها ؟

كم هي رسوم تجديد الإقامة وشروطها والفئات المعفاة منها ؟ أسئلة يبحث الكثيرون عن إجابات لها، حيث تتميز المملكة العربية السعودية بأنها احدي الدول التي تستقبل عدد كبير من العمالة الخارجية من مختلف دول العالم، سواء كانت هذه الدول دول عربية أو أجنبية، وذلك لأنها تتمتع بمستوي اقتصادي مميز، والذي يعطي فرصة لتوفير الكثير من فرص العمل فيها في مختلف المجالات.


تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية

كانت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت مؤخراً عن تخفيض فترة التأشيرة التي تخص العمل، والتي جاءت كما يلي:

  • مدة التأشيرة من 6 سنوات إلى 4 سنوات فقط..
  • الالتزام بسداد رسوم تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية وذلك بالنسبة للأشخاص الوافدين، وخصوصاً الوافدين الذين لديهم عمل في المؤسسات أو الشركات.
  • مبلغ تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية وصل إلى 650 ريال سعودي وذلك بالنسبة لكل الأشخاص المغتربين للعمل بالمملكة السعودية.
  • الشخص المغترب يدفع نفس المبلغ عن كل شخص مرافق له، وفي حالة ما إذا قام الشخص بتغيير المهنة الخاصة به فعليه في هذه الحالة أن يقوم بدفع مبلغ قيمته 1000 ريال سعودي.
  • رسوم عملية نقل الكفالة للأشخاص المغتربين، تصل في المرة الأولي إلي ما يقارب 2000 ريال سعودي، أما في المرة الثانية تصل هذه التكلفة إلى 4000 ريال سعودي، وبالنسبة للمرة الثالثة تصل إلى 6000 ريال سعودي.في حالة ما إذا قام الشخص المغترب بإضافة أي مواليد تابعين له وكانوا مولودين خارج المملكة السعودية، ففي هذه الحالة يتوجب عليه دفع رسوم إضافية تصل قيمتها إلى 2000 ريال سعودي.

تابع أيضا: الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة موقع وزارة العمل ومنصة أبشر

ما هي شروط تجديد الإقامة في المملكة ؟

لتجديد الإقامة في المملكة لابد من توفر مجموعة من الشروط كما يلي:
– التأمين علي الأشخاص الوافدين بالإضافة إلى ضرورة امتلاكه بطاقة تأمين صحي.
– وجود الضمان الخاص بعملية دفع الرسوم الملزمين بها.
– تأدية الأشخاص الوافدين جميع المخالفات الخاصة بالمرور.
– ضرورة أن يلتزم هؤلاء الأشخاص الوافدين بكافة الشروط التي يطلب فيها المستندات والأوراق اللازمة والخاصة بعملية تجديد الإقامة بالمملكة.

ما هي الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة ؟

يسعى كثيرون لمعرفة الفئات التي قامت الحكومة السعودية بإعفائها من دفع رسوم تجديد الإقامة، ولذلك قمنا بتحديد هذه الفئات في النقاط التالية:
– الطلاب الذين لديهم تأشيرات خاصة بالدراسة ، تم إعفاؤهم من رسوم تجديد الإقامة.
–  إذا كان الشخص المغترب للعمل في المملكة السعودية يرغب في أن يحصل علي تأشيرة الخروج بصورة نهائية من المملكة السعودية، ففي هذه الحالة يتم إعفاؤه من رسوم تجديد الإقامة.
– المواليد الجدد للأشخاص المغتربين المولودين داخل المملكة السعودية، فهم قد أصبحوا من حاملي الجنسية السعودية، وبذلك قد تم إعفاؤهم من رسوم تجديد الإقامة.

كيفية تجديد الإقامة في المملكة ؟

يجب علي كل مغترب بالمملكة إجراء تحويل وذلك عن طريق الهيئة التي تختص بذلك، حيث يقوم الشخص المغترب بكتابة كافة البيانات الخاصة به، مع مراعاة ما يلي:

  • ضرورة ختمها بالختم الخاص بالمؤسسة.
  • يتوجب علي الشخص المغترب إحضار صورة من الترخيص أو حتى صورة من السجل المدني.
  • تقديم المغترب جواز السفر الأصلي، أو تقديم أصل الإقامة.
  • يدفع المغترب الرسوم الخاصة بعملية تجديد الإقامة.
  • يجب على الشخص المغترب أن يقوم بعمل تأمين طبي بصورة إلكترونية.
  • في حالة ما إذا كان الشخص المغترب لديه أبناء مقيمين معه وقد تخطوا سن 18 عام، فعليه في هذه الحالة أن يقوم بتقديم مستند قيد في الدراسة لهؤلاء الأبناء.
  • على الشخص المغترب أن يقوم بعمل إجراء الكشف الطبي، وذلك في أي مستشفى من المستشفيات المعتمدة.
  • وبعد إتمام جميع الخطوات اللازمة يتم تجديد الإقامة للشخص المغترب بالمملكة السعودية وذلك عن طريق نظام أبشر وهو نظام إلكتروني.

للدخول نظام أبشر لتجديد الإقامة اضغط هنا

أسعار تأشيرة الخروج والعودة إلى المملكة

حددت المملكة العربية السعودية سعر تأشيرة الخروج الخاصة بالشخص المغترب من المملكة لسفرة واحدة بمبلغ 200 ريال سعودي، ويكون ذلك لفترة شهرين فقط، ويتم دفع مبلغ مالي عن كل شهر حوالي 100 ريال سعودي.

أما سعر تأشيرة الشخص المرافق للشخص المغترب في المملكة السعودية وفي حالة ما إذا كان يبلغ من العمر 18 سنة أو أكثر يصل إلى 500 ريال سعودي.

السعر الخاص بتأشيرة الخروج والعودة للشخص المغترب بالمملكة لمجموعة من السفريات المتعددة يصل إلى 500 ريال سعودي، وفي حالة ما إذا تجاوزت مدة السفر 3 أشهر ففي هذه الحالة يتم دفع مبلغ إضافي تصل قيمته إلى 200 ريال سعودي.

أسعار تأشيرة الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية

نستعرض معكم أيضا من خلال هذه المقالة أسعار تأشيرة الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية، حيث ورد أنه في الوقت الراهن لا يوجد تجديد بالنسبة للأشخاص الذين يملكون تأشيرة دراسية.

السعر الخاص بعملية تمديد الزيارات العائلية للشخص المغترب بالمملكة وذلك لأي شخص من أقاربه يصل إلى 100 ريال سعودي.

السعر الخاص بتأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية لفترة 3 أشهر وذلك بشكل غير متعدد يصل إلى ما يقرب من حوالي 2000 ريال سعودي، بالإضافة إلى الرسوم الحكومية.

الأسعار الخاصة بالتأشيرات العائلية للأشخاص المغتربين بالمملكة تتباين وذلك تبعا للفترة التي سيقيم فيها الشخص المرافق، وفي حالة ما إذا زادت فترة إقامة الشخص المرافق عن هذه الفترة ففي هذه الحالة تزداد قيمة الرسوم أيضًا.

تابع أيضا: استعلام عن تأشيرة خروج نهائي برقم الإقامة .. رابط وخطوات الاستعلام موقع أبشر

آلية تحصيل رسوم تجديد الإقامة للمرافقين

لقد وضحت وثيقة التوازن المالي الخاصة بالمملكة العربية السعودية أن المملكة تقوم بوضع رسوم تجديد الإقامة شهريًا وذلك على كل من يرافق الأشخاص المغتربين للعمل بالمملكة.

تسدد منشأة العمل مبلغ قيمته 2000 ريال سعودي بصورة سنوية وذلك عن كل عامل بهذه المنشأة في حالة ما إذا زادت أعداد العمالة الوافدة عن أعداد العمالة السعودية.

وقد تم تقسيم الأشخاص الوافدين للعمل بالمملكة السعودية وذلك وفقًا للتقسيم الخاص بالوثيقة إلي 3 أقسام وهم، العمالة الزائدة على عدد العمالة السعودية، العمالة التي تتساوى مع عدد العمالة السعودية والقسم الثالث الأشخاص المرافقين والمرافقات، بحيث يبدأ القيام بتحصيل رسوم قيمتها 100 ريال سعودي.

وفي شهر يناير من عام 2018 ميلاديًا، قد تم بالفعل البدء في تحصيل الرسوم المفروضة على 3 أقسام، وذلك بواقع مبلغ 400 ريال سعودي على كل وافد مغترب زائد عن عدد العمالة السعودية، مبلغ قيمته 300 ريال سعودي على كل وافد مغترب يتساوى مع عدد العمالة السعودية.

وشهد شهر يناير عام 2019 ميلادية زيادة في قيمة هذه الرسوم، فأصبحت 600 ريال سعودي على كل وافد مغترب زائد عن عدد العمالة السعودية، كما يتم حساب 500 ريال سعودي على كل وافد مغترب متساوي مع عدد العمالة السعودية.

كما شهد شهر يوليو من عام 2019 ميلادية رفع قيمة ذلك المبلغ بمقدار 100 ريال سعودي بصورة إضافية بالنسبة للأشخاص المرافقين، ومن الممكن أن تصل قيمة هذه الزيادة أيضًا إلى 300 ريال في الشهر.

رسوم تجديد الإقامة 2020 للمرافقين

منذ مطلع عام 2020 ميلادية، حددت المملكة رسوم تجديد الإقامة للعمالة المغتربة التي تزيد عن عدد العمالة السعودية والتي بلغت قيمتها 800 ريال سعودي.

أما فيما يتعلق بالعمالة التي تتساوى مع عدد العمالة السعودية ستقوم بدفع رسوم قيمتها 700 ريال سعودي، أما بالنسبة للأشخاص المرافقين فسوف يتم تحصيل رسوم قيمتها 400 ريال سعودي بصورة شهرية وذلك في سنة 2020.

للدخول نظام أبشر لتجديد الإقامة اضغط هنا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *