ما هي أنواع الإفرازات المهبلية خلال شهور الحمل التسعة ؟

ما هي أنواع الإفرازات المهبلية خلال شهور الحمل التسعة ؟ حيث يتعرض جسم المرأة لعدد من التغيرات منذ بداية الحمل، والتي لا تنتهي نتيجة للتغير الكبير والسريع في الهرمونات، وتعتبر الإفرازات المهبلية من الأعراض الشائعة التي تظهر مع الأسابيع الأولى للحمل، فما أسباب نزول تلك الإفرازات؟ وكيف يكون شكلها في بداية الحمل؟ ومتى تكون تلك الإفرازات طبيعية أو غير طبيعة؟ ونظرا لأهمية هذا الموضوع فإننا نقدم لك إجابة على كل هذه الأسئلة من خلال هذا المقال.

ما هي الإفرازات المهبيلة ؟

تعرَف الافرازات المهبلية بأنها مزيج من سائل مخاطي، بعض البكتيريا و الخلايا الميتة، وتحتوي تلك الافرازات المهبلية على العديد من البكتيريا المفيدة مثل اللاكتوباسيلوس التي تحافظ على حمضية المهبل و بالتالي تمنع نمو الفطريات و البكتيريا الضارة.

متى تنزل الإفرازات المهبلية ؟

تعتبر الإفرازات المهبلية من الأشياء المعتادة والصحية، فهي ذات وظيفة حيوية بالنسبة للتكوين الداخلي للجهاز التناسلي وخصوصا منطقة المهبل والرحم وعنق الرحم، فهناك افرازات خلال الدورة الشهرية ، افرازات بداية الحمل ، افرازات ما قبل الولادة وافرازات ما بعد الولادة.

متى تكون الإفرازات المهبلية طبيعية؟

ما دامت الإفرازات المهبلية بيضاء ذات ملمس كريمي وعديمة الرائحة ولا تسبب الحكة أو الضيق، فهي طبيعية ولا داعي للقلق من وجودها ولو كانت كثيرة، أما في حالة وجود رائحة كريهة أو الشعور بالحكة في منطقة المهبل، فيجب التوجه فورًا للطبيب من أجل الفحص، فمن المحتمل أن تكون هذه الإفرازات نتيجة مشكلة ما أو الإصابة بالتهاب بكتيري أو عدوى مهبلية.

الإفرازات المهبلية قبل مرحلة الحمل

بالوضع الطبيعي، تفرز المرأة ما يقارب مقدار ملعقة صغيرة من الإفرازات المهبلية يوميا، لكن هذا الأمر يختلف خلال أول أيام الدورة الشهرية (1-5 أيام)، حيث تنخفض كمية افرازات المهبل، وربما قد تلاحظين وجود بعض الإفرازات مع الدم وتكون عادة إفرازات بيضاء سميكة.

وفي فترة انتهاء الدورة الذي يصاحبه انخفاض في نسبة الإستروجين (اليوم 6-8)، تصبح تلك الإفرازات بيضاء أكثر سماكة مع قابليتها للتكتل، وقد تظهر بعض النقاط البنية الغامقة، والتي تكون من بقايا الدورة و هو أمر طبيعي، لكن يعتبر هذا الوقت ليس جيدا للحمل حيث تعيق سماكة الإفرازات المهبلية حركة الحيوانات المنوية.

في تلك المرحلة، يتجهز الجسم لعملية الإباضة، وترتفع نسبة هرمون الإستروجين مجددا نتيجة لذلك (اليوم 9-12)، وتصبح الإفرازات شبيهة بلوشن كريمي، ثم تحدث عملية التبويض خلال الأيام 13-14، وتصبح الإفرازات مخاطية شبيهة ببياض البيض، صافية لزجة وقابلة للتمدد، وتشهد هذه الفترة زيادة في كمية الإفرازات بشكل ملحوظ، وهي أفضل فترة لحدوث حمل بشكل طبيعي ، إذ تساعد هذه الإفرازات الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة.

ويعقب إنتهاء مرحلة التبويض وجود بعض التغييرات الهرمونية مثل الإرتفاع في نسبة البروجستيرون، وتصبح الإفرازات المهبلية سميكة مرة أخرى وتبدأ بالتضاؤل بشكل تدريجي حتى موعد حلول الدورة القادمة.

ما هي أنواع الإفرازات المهبلية خلال شهور الحمل التسعة ؟

افرازات المهبل الطبيعية خلال الحمل

يطلق على إفرازات الحمل الطبيعية اسم الثر الأبيض Leukorrhea وهي إفرازات بيضاء سميكة أو حليبية، عادة في وقت حدوث الدورة الشهرية، وهي من علامات الحمل المبكرة، وبالأخص إذا تزامنت مع علامات أخرى مثل الغثيان والتعب.

ويتم إفراز تلك الإفرازات بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين لدي المرأة الحامل ، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، وبالتالي زيادة الإفرازات المخاطية في تلك المنطقة.

شكل افرازات الحمل الطبيعية

تميز الافراز المهبلي اثناء عملية الحمل بعدة خصائص عامة هي كالتالي:

  • تكون رقيقة القوام.
  • شفافة أو حليبية اللون
  • ذات رائحة طفيفة او تكاد تكون عديمة الرائحة.

الإفرازات المهبلية في هذا الوقت تشبه في خصائصها افرازات مرحلة التبويض من حيث الشكل، لكن تختلف الكمية هنا بحيث تكون أكبر بكثير من وقت التبويض، وقد تبدأ هذه الإفرازات بالظهور بعد اسبوع أو أسبوعين من حدوث عملية الإخصاب، حتى قبل موعد الدورة الشهرية القادمة، ويستمر الجسم بتكوين افرازات المهبل طيلة فترة الحمل، حيث تزيد معها الكمية بالتقدم في الحمل، وتصل أعلى مستوياتها في نهايته.

وتجدر الإشارة إلي أنه يجب مراقبة الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل، حيث أن وجود بعض التغيرات بها، كظهورها باللون الأصفر أو الأخضر أو الرمادي، أو صدور الروائح القوية المختلفة والسيئة منها، مصحوبة باحمرار وحكة أو تورم يصاحبه الم ، فإنها تدل على وجود إلتهابات وأمراض معدية فطرية أو بكتيرية، أو الأمراض المنقولة جنسيا أو وجود مضاعفات للحمل، لذلك يلزم استشارة طبيبك فورا في حال ملاحظتك لأحد هذه الأعراض أثناء فترة حملك.

ربما يهمك أيضا : حجز موعد مستوصف صحي في الكويت إلكترونيا

الإفرازات المهبلية في مرحلة الولادة

عندما تبدأ عملية المخاض، أو قبل بدءها ببضعة أيام، قد تلاحظين زيادة في كمية الإفرازات المهبلية التي قد تكون بنية،أو زهرية اللون، أو دامية، نتيجة حدوث إنقباضات وتوسعات في عنق الرحم.

ربما تؤدي هذه الإفرازات إلى نزول السدادة المخاطية (mucus plug)، وهي كمية صغيرة من المخاط السميك تغلق قناة عنق الرحم خلال أشهر الحمل.

هذه السدادة المخاطية قد تخرج على شكل كتلة مرة واحدة، أو على شكل زيادة في الإفرازات المهبلية خلال الأيام القادمة، وتسمى هذه العملية بالعرض الدموي (bloody show)، وهي أحد الإشارات الدالة على اقتراب موعد الولادة.

الافرازات المهبلية بعد الولادة

بعد حدوث عملية الولادة، تبدأ فترة النفاس المتميزة بنزول الحيض المستمر لمدة 4-6 أسابيع خلالها يتم تنظيف الرحم وتعود الافرازات المهبلية إلى طبيعتها.

الافرازات المهبلية أثناء الحمل الطبيعية عادة تكون بلا لون، او بيضاء، أو صفراء اللون، و بلا رائحة او برائحة غير ملحوظة ولا تسبب الحكة أو الحرقة أو الالتهاب، وفي فترة الاباضة تكون سميكة ولزجة أما في باقي الأيام فتكون سائلة.

الإفرازات المهبلية خلال شهور الحمل التسعة

1. افرازات الثلث الأول

ستلاحظين إفرازات مهبلية طبيعية أو ضئيلة مماثلة لما اعتدت عليه. وفي بعض الحالات، قد لا يكون هناك إفرازات مهبلية نهائيا.

2. افرازات الثلث الثاني

عادة تبدأ الإفرازات المهبلية (leukorrhea) بالحمل في الثلث الثاني حوالي في الأسبوع الثالث عشر من الحمل. وقد تزداد عن المعدل المعتاد وربما تزيد مع كل أسبوع أو كل يوم.

3. إفرازات الثلث الثالث

ربما تصبح الإفرازات المهبلية ثقيلة للغاية ، في هذه المرحلة، وليست مريحة وقد تزيد بسرعة عند المخاض وفي الأسابيع الأخيرة من الحمل، وقد تلاحظين أن الافراز أصبح مخاطًا سميكًا يحتوي شرائط من الدم – تسمي أحيانا (show) وهي أعراض تشير إلى عملية المخاض المبكرة، وبالتالي ليس هناك داع لأن تقلقي مطلقاً.

نصائح معالجة الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

إليك فيما يلي بعض النصائح والحلول حول كيفية معالجة الإفرازات المهبلية أثناء الحمل وكيفية التخلص من إفرازات الرائحة الكريهة:

  • قومي بالحفاظ على المنطقة التناسلية الخارجية أو الفرج نظيفة وجافة.
  • قومي باستخدام بطانات الملابس الداخلية لامتصاص الإفرازات التفريغ إذا كنت تشعرين بعدم الارتياح بسبب البلل، تأكدي من استخدام الأنواع غير المعطرة.
  • يمكنك استخدام الملابس الداخلية القطنية التي تسمح لبشرتك بالتنفس.
  • قومي بتغيير ملابسك الداخلية 2-3 مرات على الأقل في اليوم.
  • استخدمي صابونًا غير معطر مع الماء عند غسل المنطقة التناسلية.
  • قومي بغسل يديك بشكل صحيح قبل وبعد لمس المهبل.
  • الحفاظ علي رطوبة المهبل قبل عملية الجماع.
  • قومي بتنظيف المهبل عن طريق المسح من الأمام إلى الخلف وخاصة بعد اللقاء الجنسي.
ما هي أنواع الإفرازات المهبلية خلال شهور الحمل التسعة ؟

الأشياء التي لا يجب عليك القيام بها أثناء التعامل مع الإفرازات المهبلية أثناء الحمل لتجنب الالتهابات:

  • لا تستخدمي سدادة قطنية (تامبون) أثناء الحمل لامتصاص الإفراز ، حيث لا ينصح باستخدامها من قبل النساء الحوامل.
  • لا تستمري في استخدام ملابس داخلية ملطّخة بالإفرازات لفترة طويلة حيث أن البلل المستمر يمكن أن يجعل المهبل أرضًا خصبة للبكتيريا وللعدوى.
  • تجنبي عملية الدوش (شطف المهبل من الداخل) أثناء الحمل للتخلص من الإفرازات المهبلية ،حيث أن القيام بذلك أثناء الحمل يمكن أن يغير التوازن في البكتيريا الجيدة وقد يحدث التهاب بالمهبل، ويؤدي أيضًا إلى دفع الهواء إلى المهبل مما قد يكون خطيرًا في حملك.
  • لا تستخدمي أي مناديل أو غسول مهبلي في نظافة المهبل، فبالرغم من رائحتها الطيبة، ولكنها قد تفسد درجة الحموضة الدقيقة لمنطقتك الحميمة وتزيد من فرص الإصابة بعدوى مهبلية.
  • لا تستخدمي العطور أو مزيل عرق النساء أثناء الحمل.

بهذا نكون قد وصلنا الي نهاية هذا التقرير الذي تناولنا فيه أنواع الإفرازات المهبلية خلال شهور الحمل التسعة ، الافرازات المهبلية المعتادة، الافرازات المهبليه في بداية الحمل، الإفرازات المهبليه قبل وبعد الولادة، كما تناولنا في موضوعنا اشكال وانواع الافرازات ومتى تكون صحيه او غير صحيه، الي جانب اعطاء بعض النصائح في هذا الجانب.

في حال وجود اي استفسار عن موضوع الافرازات المهبلية، يرجى التواصل معنا من خلال التعليقات اسفل المقال، وسوف يسعد فريق عمل الموقع بالرد عليكم، ان شاء الله، في اسرع وقت ممكن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد