دبلوم التخدير والانعاش المتوسط من الكلية العصرية الجامعية

دبلوم التخدير والانعاش هو أحد التخصصات الطبية الضرورية فى مجال المهن الطبية ، حيث يقوم فني التخدير بالرعاية الطبية للمرضى قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية، ويقوم بمساعدة أخصائي التخدير قبل إجراء العمليات وأثناءها وبعدها في جميع مرافق الرعاية الصحية.

دبلوم التخدير والانعاش

يكتسب دبلوم التخدير والانعاش أهميته من حاجة سوق العمل وفي ضوء تطور القطاع الصحي، حيث تشير الدراسات إلى زيادة الطلب على فنيي التخدير، وبروز الحاجة الماسة لهذا التخصص مع التوسع في إجراء العمليات الجراحية ونمو الخدمات الصحية.

ويستطيع الخريج الحاصل على دبلوم التخدير والإنعاش العمل إلى جانب أخصائيي التخدير في المستشفيات الخاصة والعامة، وعلى وجه الخصوص في غرف العمليات والإسعاف والطوارىء وكذلك في المراكز الصحية وأطقم الإنقاذ.

ويُعتمد على فني التخدير كثيراً في غرف العمليات ويساعد في حالات الطوارئ، وتجهيز معدات التخدير قبل العمليات، وكذلك تجهيز وفحص وتشغيل معدات المراقبة أثناء العمليات، والتأكد من توفر الأدوية والمتطلبات والمعدات المطلوبة أثناء العمليات، كما يساعد فني التخدير في إجراءات نقل الدم ونقل الأدوية والتغذية الوريدية، ويقوم بالأعمال والمهمات ذات العلاقة التي يكلف بها.

ونظراً لأهمية هذا التخصص ودقته والتطورات العلمية والتقنية المتسارعة في هذا المجال يشترط لقبول الطلبة في هذا البرنامج توافر معايير علمية وأكاديمية خاصة، ويجتاز الطالب مجموعة من المواد النظرية والعملية التي تؤهله لمزاولة مهنته بكفاءة واقتدار. كما أن الخريج يستطيع التعامل مع جميع الحالات المرضية ذات العلاقة بتخصصه علمياً ومهنياً.

تابع أيضا: دبلومة التخدير بعد كلية التمريض .. زمالة التخدير بعد التمريض

الدبلوم المتوسط في التخدير والانعاش الكلية العصرية

تأسس هذا القسم في الكلية العصرية الجامعية في العام 2007 بعد اعتماده من قبل وزارة التعليم العالي، وجاء استحداثه بعد دراسات وافية لحاجات سوق العمل الفلسطينية وفي ضوء تطور القطاع الصحي، حيث تشير الدراسات إلى زيادة الطلب على فنيي التخدير، وبروز الحاجة الماسة لهذا التخصص مع التوسع في إجراء العمليات الجراحية ونمو الخدمات الصحية.

أهداف برنامج التخدير والإنعاش

في ضوء رسالة الكلية العصرية الجامعية وأهداف قسم المهن الطبية المساعدة فيها يسعى برنامج التخدير والإنعاش إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  • تخريج فنيي تخدير مؤهلين وقادرين على الإنخراط في العمل في مجال التخدير والإنعاش بشتى ميادينه.
  • تطوير معارف الطلبة ومهاراتهم كفنيي تخدير وإنعاش، لديهم القدرة على القيام بكل ما تتطلبه هذه المهنة من مهمات.
  • تلبية احتياجات المشافي والمراكز الطبية إلى فنيي التخدير، ضمن مستويات عليا من المهارة الأكاديمية والمهنية، وبما يتوافق والمعايير الدولية.
  • توعية الطلبة بالمشكلات الصحية خلال عملية التخدير، وكيفية التعامل معها.
  • تعزيز معارف الطلبة في التعامل مع أساسيات العناية بالمرضى.
  • تعزيز قدرة الطلبة على تقييم الأخطار قبل وبعد العمليات الجراحية.

مواصفات الخريج دبلوم التخدير والإنعاش

يتوقع من خريجي البرنامج تحقيق المخرجات التعليمية والتعلمية الآتية بمستوى المعايير الدولية في مجال التخدير والإنعاش:

  • التحلي بالمهارات العملية والتطبيقية التي تؤهل الخريج للعمل في شتى مجالات التخدير والإنعاش .
  • المعرفة الكافية بالأسس والمبادئ والنظريات والمفاهيم والأساليب والتقنيات الحديثة التي تساعد خريج البرنامج على ممارسة مهنة التخدير والإنعاش.
  • الحفاظ على المعايير الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية.
  • امتلاك المهارات الفنية للتواصل مع الطبيب والمريض.
  • التعامل مع العاملين في المجال الصحي بثقة مبينة على المعرفة العلمية.
  • مساعدة طبيب التخدير في تحضير الأدوية واعطائها للمريض.
  • القدرة على العناية بالمريض واحتياجاته وملاحظته أثناء سير العملية.

شاهد أيضا: دبلوم التخدير والعناية المركزة جامعة الأزهر شروط وموعد التقديم

دبلومة التخدير بعد كلية التمريض .. زمالة التخدير بعد التمريض

مزايا برنامج دبلوم التخدير والانعاش

  • يدَّرس في هذا البرنامج فريق من أفضل أطباء التخدير والإنعاش في فلسطين إلى جانب فريق التخدير الأكاديمي المتميز.
  • يركز البرنامج على التدريب التطبيقي والميداني للطلبة في المؤسسات الصحية والمشافي ما يؤهل الطالب للإنخراط في سوق العمل وهو على مقاعد الدراسة.
  • يتوفر مختبر حديث مجهز يساعد الطالب على ممارسة التخدير والإنعاش، حيث يحتوي المختبر على كل ما يحتاجه فني التخدير خلال حياته العملية.

مختبرالتخدير والإنعاش

تحرص الكلية العصرية الجامعية على تعزيز الجانب العملي التطبيقي في برامجها جنباً إلى جنب مع تعزيز الجانب الأكاديمي، ومن هذا المنطلق وفرت الكلية مختبرات لمساعدة طلبة المهن الطبية المساعدة ، ومن بينها طلبة التخدير والإنعاش.

ويتوافر في الكلية مختبر خاص للتخدير والإنعاش، مجهز بكل ما يحتاجه الدارسون والمتدربون من أجهزة ووسائل وأدوات لتطبيق ما يتعلمونه، وهي تجهيزات تماثل التجهيزات الخاصة بطاقم التخدير والإنعاش في غرف العمليات، بحيث يتمكن الطالب التعامل مع المريض بكل كفاءة في المشفى، وتمكن نماذج Dolls و Models المتدرب من فحص المريض والتعامل معه، والقيام بالإجراءات المطلوبة كإعطاء الأدوية، والتنبيب الرغامي والتنفس الصناعي وسائر إجراءات العناية بالمريض.

ويضم المختبر تجهيزات ومعدات متخصصة مثل جهاز التنفس الصناعي Ventilator وأجهزة المراقبة الحيووية مثل جهاز قياس نسبة الأوكسجين في الأنسجة Pulse Oxometer، وجهاز تخطيط القلب، وأجهزة DC shock وأجهزة قياس الضغط و مراقبة القلب Cardiac monitor وما شابه مما يحتاجه فني التخدير. التدريب العملي:

  • يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات الطلبة بالجوانب العملية والتطبيقية، وذلك لأهمية التدريب المهني الميداني في مجال التخدير والإنعاش، والمواءمة بين الجوانب النظرية والعملية.
  • ويشتمل البرنامج على ثماني ساعات معتمدة للتدريب الميداني، منها ما يختص بالتدريب التخديري ومنها ما يختص بالتدريب التمريضي.
  • ويتدرب طالب التخدير والإنعاش لمدة خمسة أسابيع في المشافي والمراكز الطبية بحيث يشمل كل يوم تدريبي على ثماني ساعات تدريبية.
  • ويهدف التدريب الميداني إلى تعزيز قدرات الطلبة ومهاراتهم في التعامل مع جميع الإجراءات والمتطلبات لمهنة فني التخدير.

قد يهمك أيضا : كلية التمريض .. من هو اخصائي التمريض ؟

فرص العمل بعد الدبلوم

يتوقع لخريجي البرنامج أن يجدوا فرص عمل في مجال التخدير والإنعاش في كثير من المشافي والمراكز الطبية، ويمكنهم العمل في:

  • غرف العمليات بشكل أساس في المشافي الحكومة والخاصة كفنيي تخدير.
  • معظم أقسام المشافي من عناية مركزة وطوارئ وباقي الأقسام.
  • كضابط اسعاف.
  • في وحدات العناية المكثفة في المشافي والمراكز الصحية.

للدخول الي موقع الكلية العصرية للتسجيل اضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد