التشعيب في النظام الجديد للثانوية العامة 2021 والامتحانات الالكترونية

التشعيب في النظام الجديد للثانوية العامة 2021 والامتحانات الالكترونية، هو أحد الأمر التي يهتم بها طلاب الثانوية العامة، وكذلك أولياء الأمور، حيث ان نظام الشعب يحدد مصير الطالب أو الطالبة في الالتحاق بالجامعة ومرحلة التعليم الجامعي، ولذلك يسعى الطلاب وأواياء أمورهم لمعرفة نظام التشعيب في الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021 ، وتطبيق نظام الامتحانات الالكترونية في شهادة الثانوية العامة.

التشعيب في الثانوية العامة

من المعروف ان نظام التشعيب في مرحلة الثانوي العام يبدأ من الصف الثاني الثانوي، حيث يكون الصف الأول الثانوي ، بمثابة سنة اعداد للطالب، يدرس خلالها جميع المواد سواء كانت علمية أو أدبية، ومن بداية العام الثاني بالمرحلة، يبدأ تطبيق نظام الشعب.

و يتم تقسيم الطلاب علي الشعبتين العلمية والأدبية حسب رغباتهم، ويتم في هذه المرحلة دراسة مواد اساسية عي اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة الأجنبية الثانية، التربية الدينية، إلي جانب مواد التخصص حسب الشعبة التي التحق بها الطالب أو الطالبة.

تابع أيضا: ما هي أيام حضور الطلاب بالمدارس في العام الدراسي 2020-2021 ؟

وخلال الصف الثالث الثانوي، يتم تقسيم طلاب الشعبة العملية إلي شعبتين، الأولي هي شعبة علمي علوم، والثانية هي شعبة علمي رياضة، ليكون نظام الشعب في الصف الثالث، ثلاث شعب مستقلة، الشعبة الأدبية، الشعبة العلمية علوم، والشعبة العلمية رياضيات.

نظام الثانوية العامةالجديد 2021

 تعتمد الدراسة في نظام الثانوية العامة الجديد علي استخدام التابلت للدخول علي بنك المعرفة المصري ومنصات التعلم الأخري، وقالت وزارة التربية والتعليم أنه لن يتم طباعة أى كتب ورقية لطلاب مراحل الثانوية العامة الثلاث في العام الدراسي الجديد.

وسوف يتم الإعتماد علي المنصات الإلكترونية التابعة للوزارة، وكذلك منصات البث المباشر، والبرامج التعليمية علي القنوات الفضائية.

التشعيب في النظام الجديد للثانوية العامة 2021

وكما أوضحنا أعلاه، فإن نظام الثانوية العامة الحالي، يعتمد نظام التشعيب الي شعبتين في الصف الثاني الثانوي، وثلاث شعب في الصف الثالث الثانوى العام، وكشف وزير التربية والتعليم، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده يوم الثلاثاء 8 سبتمبر، أن العام الدراسي 2020 – 2021 سيكون هو العام الأخير لنظام العمل بالشعب القديمة، ذات الثلاث تقسيمات في الصف الثالث الثانوي.

وأوضح الوزير أنه بدءا من العام الدراسي 2021 – 2022 ، سيتم تغيير نظام الشعب ليتم العمل بنظام الشعبتين فقط، حيث سيتم توزيع الطلاب، حسبما يختار الطلاب، علي الشعبة العلمية والشعبة الأدبية، مما يعني أنه لن يكون هناك وجود لمسميات ” علمي علوم ” و ” علمي رياضة ” ، وإنما سيتم دمج الشعبتين في شعبة واحدة، وبذلك يكون التشعيب في النظام الجديد للثانوية العامة 2021- 2022، بنظام الشعبتين، الشعبة العلمية والشعبة الأدبية ( أدبي وعلمي )، وبذلك يتم إلغاء نظام التشعيب السابق.

نظام الامتحانات الالكترونية للثانوية العامة 2020 – 2021

كشف وزير التربية والتعليم أن الوزارة ستعتمد امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 من خلال اجهزة التابلت بشكل إلكترونى، وأن الأسئلة لن تكون موحدة على مستوى الجمهورية، ولكنها ستكون متساوية فى درجة صعوبتها.

وأوضح الدكتور طارق شوقي أنه سيتم تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة ويتم أداء الامتحان الإلكترونى لكل مجموعة على حدة وفي أوقات مختلفة، ويعقد الامتحان بنظام الكتاب المفتوح open book الذي تم تدريب الطلاب عليه خلال العامين السابقين.

شاهد أيضا: ما هو نظام الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020 – 2021 ؟

وأشار الوزير إلى أن النظام الجديد للثانوية سيكون الامتحان فيه إلكترونيا، والتصحيح إلكترونيا، وذلك مع دخول أسئلة جديدة في نظام التقييم، مشيرًا إلى أن التشعيب قائم هذا العام ( أدبي- علمى علوم- علمي رياضة).

وأضاف شوقي قائلا : ” أن نظام الامتحانات والأسئلة ستكون اختيارات وصح وغلط، وأن الطالب سيعرف النتيجة وايضا الدرجات التي حصل عليها قبل الخروج من الامتحان، دون أي تدخل من العنصر البشري”.

ولفت الوزير إلى أن الامتحان يشمل 4 نماذج مختلفة، تم تصميمها عن طريق إنشاء بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة بنفس درجة الصعوبة للسيطرة على الغش.

التشعيب في النظام الجديد للثانوية العامة 2021 والامتحانات الالكترونية

عودة التحسين في نظام الثانوية العامة الجديد

وفي هذا الإطار، أعلن الوزير عودة نظام التحسين، عن طريق إتاحة فرصة امتحان إضافية للطلاب، ويتم احتساب المجموع الأعلى.

وكشف الوزير أن امتحانات الثانوية ستكون في شهر يونيو، وفرصة أخرى للتحسين في شهر أغسطس.

وأضاف أنه سيكون هناك لأول مرة مكتبة للدروس الإلكترونية للمرحلتين الإعدادية والثانوية، تحتوي على أفلام مكثفة من أفضل الأساتذة لشرح المنهج لكل مادة دراسية في جميع المواد.

وأشار وزير التعليم إلى أنه سيتم تعريب مادة الجيولوجيا فقط للصف الثالث الثانوي بمدارس اللغات.

التشعيب في النظام الجديد للثانوية العامة 2021 والامتحانات الالكترونية

موعد بدء العام الدراسي الجديد 2020 – 2021

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد حددت، في وقت سابق، موعد بدء العام الدراسى الجديد 2020،2021، فى المدارس الحكومية والخاصة لغات وعربى 17 أكتوبر المقبل، إضافة إلى المدارس القومية.

شاركها

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *